Skip to main content
الاثنين, 20 أيار 2024

مشروع عقوبات أميركي جديد ضد كوريا الشمالية في مجلس الأمن الاثنين 11 أيلول 2017عدد المشاهدات 1869

إعلان

بغداد - Qabas News

يعقد مجلس الأمن الدولي الاثنين جلسة خاصة للتصويت على مشروع قرار طرحته الولايات المتحدة مساء الأحد لفرض حزمة عقوبات جديدة على كوريا الشمالية التي تحدت في الآونة الأخيرة العقوبات الدولية المفروضة عليها وأجرت تجربة نووية سادسة، حسبما أفادت به مصادر دبلوماسية.

وستكون هذه حزمة العقوبات في حال إقرارها، الثامنة ضد بيونغ يانغ.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست ووكالات أنباء دولية عن تلك المصادر القول إن واشنطن وبكين لا تزالان في مرحلة التفاوض حول نص المشروع وتفاصيل العقوبات.

وقال دبلوماسيون إن المسودة الحالية للمشروع التي وزعتها الولايات المتحدة على الدول الأعضاء في المجلس، تنص على فرض حظر تدريجي على امدادات النفط والغاز الطبيبعي المصدرة إلى كوريا الشمالية، وتجميد جميع أرصدة نظام بيونغ يانغ وزعيمها كيم جونغ-أون.

ويشمل المشروع أيضا حظر استيراد النسيج الكوري الشمالي من قبل الدول الاعضاء في الأمم المتحدة، منع هذه الدول من استقدام أو توظيف مواطني كوريا الشمالية.

وحسب المسودة، حددت الولايات المتحدة تسع سفن انتهكت العقوبات الدولية المفروضة على كوريا الشمالية، وتطالب الدول الـ192 باعتراض مسارها في البحار وتفتيشها.

وحسب المصادر، سلمت الولايات المتحدة مسودة مشروع العقوبات هذا إلى الدول الأعضاء في مجلس الأمن الثلاثاء الماضي، وطلبت التصويت عليه في غضون ستة أيام.

وكانت كوريا الشمالية قد أجرت تجربة نووية في الثالث من أيلول/ سبتمبر، وأطلقت صاروخا متوسط المدى منتصف آب/أغسطس حلق فوق اليابان.

إعلان