Skip to main content
الجمعة, 14 كانون أول 2018

صحيفه: تكشف عن اتفاق قادة الكتل السياسية لـ"ميثاق شرف انتخابي" برعاية الامم المتحده السبت 24 آذار 2018عدد المشاهدات 203

إعلان

بغداد/ قبس نيوز

كشفت صحيفة "الشرق الاوسط" في تقرير لها نشرته، السبت، عن "ميثاق شرف انتخابي"، توصل ليه ممثلو قادة الكتل والقوى السياسية بعد مفاوضات شاقة، بوساطة من الأمم المتحدة وخبراء غربيين.

ونصت الوثيقة التي نشرتها صحيفة الشرق الاوسط وتابعته "قبس نيوز" ان "الوثيقة نصت على 24 بنداً تحكم الانتخابات التشريعية المقررة في 12 أيار المقبل، بينها إدانة أي خطاب طائفي أو عرقي ورفض العنف، إضافة إلى الامتناع عن استخدام وسائل الضغط كالتهديد أو التحريض أو إجبار الناخبين على التصويت".

واشارت الوثيقة التي تقع في ثلاث صفحات، على "ضرورة تحييد الملف الأمني، وعدم استخدامه لأغراض انتخابية قبل الاقتراع، حضت في مرحلة ما بعد الانتخابات على قبول الأطراف الموقعة عليها التداول السلمي للسلطة وقبول نتائج الانتخابات وانخراط الأطراف في شكل فوري للإعداد لتشكيل حكومة جديدة وفق الدستور".

 كما تضمنت "آلية لتنفيذ الميثاق عبر تشكيل لجان من ممثلي القوى والمفوضية العليا للانتخابات وبعثة الأمم المتحدة في العراق يونامي وعقد اجتماع مرة في الأسبوع أو كل أسبوعين، مع ترك الباب مفتوحاً لعقد لقاءات مع قادة القوى السياسية في حالات الضرورة".

وبحسب الصحيفة فأن "هذه الوثيقة خلاصة عمل وراء أبواب مغلقة بين خبراء غربيين وشخصيات سياسية عراقية، تضمن عقد اجتماع في بغداد منتصف كانون الثاني الماضي بعد سنة ونصف السنة من النقاشات التي شارك فيها ممثلون من المجموعات والشخصيات السياسية الرئيسية (محمد نوري عبد ربه (سعد البزاز- مستقل)، رعد الدهلكي (ممثل صالح المطلك)، خالد المفرجي (أسامة النجيفي)، وصال العزاوي (خميس خنجر)، فرح الزبيدي (سليم الجبوري)، محمد كربولي (جمال كربولي)، علي الموسوي (نوري المالكي)، محمد محسن الزبيدي (هادي العامري)، عبد الكريم النقيب (همام حمودي)، أمير الكناني (مقتدى الصدر)، محمد الشمري (عمار حكيم)، إضافة إلى ممثل للرئيس فؤاد معصوم".

كما جرى لقاء في بغداد بين مجموعة المشاركين ممثلي الاتحاد الأوروبي، والسويد، وإيطاليا، والنرويج، وفرنسا، وبريطانيا وألمانيا، حيث طرح بعض المشاركين أهمية ضم الأكراد إلى العملية السياسية.

ومن المقرر أن يعلن الرئيس معصوم، ورئيس البرلمان سليم الجبوري، ورئيس الحكومة حيدر العبادي عن الوثيقة التي سميت ميثاق الشرف الانتخابي بين 6 و9 من الشهر المقبل أي قبل بدء الحملات الانتخابية في 10 نيسان التي تستمر شهراً قبل بدء الاقتراع في 12 مايو.

ومن المقرر أن يعلن الرئيس معصوم، ورئيس البرلمان سليم الجبوري، ورئيس الحكومة حيدر عبادي الوثيقة التي سميت "ميثاق الشرف الانتخابي" بين 6 و9 الشهر المقبل قبل بدء الحملات الانتخابية في 10 نيسان التي تستمر شهراً قبل بدء الاقتراع في 12ايار.

إعلان