Skip to main content
الثلاثاء, 20 آب 2019

إخلاء عشرات القرى العراقية والحكومة لاستنفار أجهزتها الثلاثاء 26 آذار 2019عدد المشاهدات 125

وكالة قبس نيوز

إعلان

بغداد  قبس نيوز 

فيما تسلم عبد المهدي تقريرًا يتضمن توصيات لمواجهة موجة السيول التي تجتاح مناطق عراقية فقد أخلت السلطات عشرات القرى من ساكنيها.. فيما دعا علاوي قمة تونس العربية لتشكيل وفد رفيع للاتصال بترمب ورؤساء الدول دائمة العضوية في مجلس الامن حول مواقف واشنطن من القدس والجولان لتوضيح خطورتها وتأثيراتها المستقبلية على المنطقة والعالم. 

واليوم تسلم رئيس الوزراء عادل عبد المهدي توصيات عاجلة من مديرية الدفاع المدني بشأن السيول التي تجتاح مناطق عراقية لمناقشتها خلال اجتماع مجلس الحكومة اليوم.

وعلمت "إيلاف" ان التوصيات التي قدمتها لجنة مواجهة هذه الازمة تؤكد على ضرورة استنفار جميع قطاعات الدولة من وزارات وحكومات محلية لمواجهة السيول التي تتعرض لها المحافظات وخاصة المزارعين الذين يسكون بالقرب من أحواض الأنهر وضفافها.

ومن ناحيته أكد مدير ناحية السيبة التابعة لقضاء ابي الخصيب في محافظة البصرة الجنوبية احمد هلال الربيعي ان عددا من قرى الناحية غرقت بالكامل بسبب ارتفاع مناسيب المياه وسرعة هبوب الرياح لافتا الى ان فرق الدفاع المدني تمكنت من اخلاء سكانها.

وقال الربيعي في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء ان الوضع في الناحية ينذر بخطر في ظل صمت الحكومة المحلية لمعالجة ازمة الفيضانات التي اجتاحت قريتي محيلة والدويب وتسببت بغرق مالنازل واراضي الزراعية بالكامل دون اي حلول تذكر باستثناء جهد بسط يقف عاجزا امام تدفق السيول. متوقعا ارتفاع زيادة المياه بسبب سرعة الرياح الجنوبية الشرقية.

 

وأوضح ان مايزيد الازمة تفاقما ان السداد الترابية متهالكة ولم تصمد امام سرعة المياه وتدفقها ما ادى الى انهيار بعضها ووصول المياه إلى القرى والمنازل فيها. واشار الى ان جميع الاراضي الزراعية في مناطق المحيلة والدويب والقطعة وأخرى في مركز الناحية غرقت بالكامل فضلا عن تضرر الثروة الحيوانية.

وطالب الحكومة المحلية الاسراع بالدعم في الجهد الهندسي لمعالجة الاوضاع ودرء الخطر عن الناحية التي غرقت مناطقها وقراها. 

 ومن جانبه اشار وزير الموارد المائية جمال العادلي الى ان نهر الكارون في محافظة البصرة وصلته تدفقات كبيرة جداً من إيران وهي غير مسبوقة منذ عشرات السنين.. لكنه أكد السيطرة على النهر ومحاولة مساعدة الساكنين في أحواض الأنهار والأهوار وهم أكثر المتعرضين للخطر.

وبين العادلي خلال مؤتمر صحافي في بغداد اليوم ان اجهزة الوزارة استفادت من هطول الامطارحيث انه يتم استغلالها بملء السدود بإستثناء سد حديثة بمحافظة الانبار الغربية الذي يحتاج لكميات أكثر متوقعا تدفقات جديدة عليه في المستقبل القريب عبر نهر الفرات.

واوضح ان ماتم خزنه من مياه الامطار الحالية حتى الآن وصل الى 32 مليار متر كعب وهو ما يؤمن حاجة البلاد من المياه للصيف المقبل وصيف 2020 فيما تجري عمليات لاستيعاب السيول القادمة من إيران. وقال ان كميات المياه القادمة من ايران بسبب إنحدار الارض هائلة وغير مسبوقة منذ 70 عاما وهي تحدث للمرة الاولى بهذه المديات.

نداء عراقي عاجل لقمة تونس العربية حول القدس والجولان

دعا رئيس ائتلاف الوطنية نائب الرئيس العراقي سابقا اياد علاوي القمة العربية في تونس التي بدأت تحضيراتها اليوم الى تشكيل وفد رفيع للاتصال بترمب ورؤساء الدول دائمة العضوية في مجلس الامن حول مواقف واشنطن من القدس والجولان لتوضيح خطورتها وتأثيراتها المستقبلية على المنطقة والعالم. 

وقال علاوي في نداء الى قمة تونس العربية تسلمت "إيلاف" نصه إن "إعلان ترمب موافقته ودعمه لضم الجولان إلى إسرائيل يعد تصعيداً خطيراً يُضاف إلى موقفه السابق بنقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس الشريف، على الرغم من دعمنا الكامل لمسيرة السلام العادل والدائم والشامل التي أقرتها الشرعية ممثلة بالرئيس محمود عباس والأمم المتحدة والقمم العربية".

وحذر علاوي من أن "هذه المواقف ستؤدي الى خلق مزيد من التوترات واراقة الدماء في المنطقة، كما ستهيء بيئة صالحة لنمو وترعرع الارهاب".. ودعا القادة والزعماء العرب المشاركين في القمة إلى "تدارس هذا الموضوع وتكليف وفد رفيع المستوى للحديث مع الرئيس ترمب لمعرفة طبيعة ودوافع التوجهات الاميركية بالإضافة إلى لقاء هذا الوفد رؤساء الدول دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي لتوضيح خطورة وأبعاد هذا الموقف وتأثيراته المستقبليد على المنطقة والعالم أجمع".

ومن جانبها أكدت وزارة الخارجية العراقية ان قرار ترمب بضم الجولان السورية المحتلة الى اسرائيل يتعارض مع القانون الدولي. 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية احمد الصحاف في بيان اليوم ان دعوة الولايات المتحدة إلى الاعتراف بسيادة الاحتلال الإسرائيليِّ على الجولان السوريّ يراها العراق منح لشرعيّة للاحتلال وتتعارض مع القانون الدوليّ.

وأضاف ان العراق يُؤيّد قرارات الشرعيَّة الدوليَّة الصادرة عن مجلس الأمن الدوليِّ التي تنص على إنهاء الاحتلال..مشيرا الى ان تقادم زمن الاحتلال في وضع يده على الأرض التي احتلها لا يُكسبه الشرعيّة في السيادة عليها. 

وانطلفت اليوم الثلاثاء اعمال القمة العربية في تونس باجتماع كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي فيما ستنطلق اعمال القمة على مستوى الرؤساء الاحد المقبل بمشاركة الرئيس العراقي برهم صالح. 

وكان وفد جامعة الدول العربية قد وصل امس الاثنين إلى تونس للمشاركة في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية التي بدأت اليوم باجتماع كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بحضور وفد من وزارة التجارة ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية فيما سيتم عقد اجتماع المندوبين الدائمين للدول العربية غدا الاربعاء واجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري يوم الخميس ثم يعقبه اجتماع وزراء الخارجية الجمعة.

وسيخصص يوم السبت المقبل لاستقبال القادة على أن تعقد القمة الأحد المقبل. ووقع الرئيس الأميركي دونالد ترمب امس الاثنين في البيت الأبيض على مرسوم ينص على اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية ومدينتها.

إعلان