Skip to main content
الخميس, 25 نيسان 2024

كيف تصبح سريع التعلُّم الخميس 07 آذار 2019عدد المشاهدات 1049

وكالة قبس نيوز

إعلان

بغداد - Qabas News

 

6 نقاط تجعلك تتعلم بسرعة 

التعلُّم السريع يعتمد في الغالب علي الفهم الجيد وتجزئة المعلومات إلى أجزاء صغيرة سهلة الفهم وتساعد المخ علي التمكن من حفظها. وبالرغم من أنه ليس جميع الأشخاص لديهم القدرة علي فهم المعلومات بسرعة، ولكن تقريبًا جميعنا لو إتبع أسلوب معين في التعلُّم سيساعده علي سرعة التعلُّم عندما يحتاج لذلك.

وليس من الضروري أن ينجح التالي في كل المواقف لأن بعض المسائل المعقدة في التعلّم قد تحتاج المزيد من التفكير والتحليل والخروج عن المعتاد لفهمها، لكن ما يلي من النقاط جيدة في أغلب المواقف وفي بدايات التعلٌّم.

1- تعرف علي تحديات التعلّم  

هناك العديد من الأسباب التي تسبب تحديات تعيق سرعة التعلُّم يجب أن تعرفها في البداية كي تبدأ بمواجهتها ومعالجتها إن واجهتك. وفي هذه الحالة فإن مواجهتك للتحدي و بداية العلاج إعتماداً علي رؤيتك لمواقف مماثلة أو عن طريق مساعدات من أشخاص محترفين هيساعدك في التغلب علي تلك العواقب وسيزيد فرصك في التحول لشخص سريع التعلم. وهذه هي أمثال لتحديات التعلُّم:

  • القلق
  • التسويف (وهو يعتبر من أخطر وأقوى التحديات أثناء التعلُّم)
  • البيئة المحيطة
  • الملل وعدم الإهتمام بالموضوع
  • ضعف القراءة
  • عدم وجود حافز
  • التشتت

2- تجنب القلق

من أكثر معوقات وتحديات التعلُّم هو القلق. وينتج عندما نخبر أنفسنا أن هذا الموضوع صعب وأننا لا نمتلك القدرة علي تعلُّمه وبعد أن كان مجرد وهم يتحول لحقيقة ونصبح قلقين بالفعل ولا نقدر علي التعلُّم السريع.

القلق يؤثر بالسلب علينا ويجعل عملية التفكير بطيئة ويجعلنا نتفاعل أكثر مع الأحاسيس السلبية المتولدة بسبب القلق، وبالتالي يؤدي الى الإختباء والهروب من المسئوليات. إذا كنت تعاني من القلق فعليك في البداية مواجهته كما تكلمنا في النقطة السابقة من تحديات التعلُّم وعلاجة قدر المستطاع حتي لا يؤثر بالسلب عليك.

3- تجزئة المهام والمعلومات الى أجزاء صغيرة

تجنب تعلّم كل المعلومات مرة واحدة لأن هذا سيأتي بنتائج سلبية وسيسبب لك الشعور بأن الأمر صعب جدًا، ولكن يمكن إتباع الآتي:

  • إقرأ المعلومات ببطئ وتركيز وخذ إستراحات بشكل منظم، بمعني أنك تحدد وقت معين وليكن 25 دقيقة تركز كامل التركيز فيما تتعلم وبعده إستراحة مابين ال 5 الي 10 دقائق لتريح عقلك وتجعله ينتقل ما بين أنماط التفكير مابين التركيز والراحة حيث يجعله هذا يعيد ترتيب وربط المعلومات ببعضها البعض.
  • قم بتدوين الملاحظات، اقرأ بصوت تسمعه أنت، إختبر نفسك أول بأول، كلها طرق قد تساعدك في التعلّم إعتمادًا علي ما تتعلم.
  • تعلم وراجع علي فترات وليس مرة واحدة فمن الصعب إمتصاص جميع المعلومات مرة واحدة ومن مرة واحدة، ولكن إجعلها علي فترات متقاربة ولا تضطر نفسك إلي الوقت ما قبل الإمتحان حتي لا يتملكك القلق.

4- إكتشف الإسلوب المناسب لك في التعلُّم

هناك أساليب وطرق عديدة للتعلّم، تعتمد علي نقاط قوة كل شخص. فهناك البعض يعتمد علي علي الفهم المرئي (فيديوهات – صور – الخ.)، وهناك من يعتمد علي الفهم السمعي ، إلي آخره من الأساليب تختلف بإختلاف الشخص.

ولكن المتفق عليه أن معظمنا عبارة عن خليط من تلك الأساليب ومن خلال التجربة والخطأ نكتشف ما هو أكثر أسلوب يصلح لنا. وبمجرد أن تكتشف ما هو الأسلوب الأصلح لك عليك أن تركز عليه وتطوره حتي تستطيع أن تصل لمرحلة التعلّم السريع.

5- إسأل دائمًا

هذا بالظبط هو مفتاح التعلُّم السريع. بمجرد ظهور تلك الأسئلة في رأسك، إستمع لها ولا تجعلها تمر هكذا دون إجابات، لأن تلك الأسئلة ظهرت في رأسك لأن عقلك يحاول تجاوز تعقيد المعلومات الجديدة قبلك أنت وهذا معنى آخر لتجزئة المعلومات لأجزاء صغيرة سهلة الهضم للعقل. وتذكر لولا تساؤل نيوتن عندما سقطت عليه التفاحة ما وصل لإكتشاف الجاذبية.

6- راجع مع معلمك دائمًأ

راجع دائمًا أخطائك وإقتراحاتك وتعليقاتك مع من تتعلم منه. لا يوجد شئ يساعدفي التعلّم السريع أكثر من الخطأ ومعرفة التصحيح مما يزيد من ثبات المعلومات في العقل.

إعلان