Skip to main content
الجمعة, 29 آذار 2024

حكومة إقليم كوردستان تجتمع بوزير الدفاع الأمريكي السبت 15 شباط 2020عدد المشاهدات 1664

وكالة قبس نيوز

إعلان

قبس نيوز 

أجتمع رئيس حكومة إقليم كوردستان، بوزير الدفاع الأمريكي، وذلك في مدينة ميونخ الألمانية وعلى هامش مؤتمر الأمن.

وعلى هامش مشاركته في مؤتمر ميونخ الأمني في ألمانيا، اجتمع رئيس وزراء إقليم كوردستان، مسرور البارزاني، بوزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر.

وبحث رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور البارزاني، الجمعة، 14 شباط، 2020، مع وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، تعزيز العلاقات الثنائية وآخر المستجدات في العراق ومنها تشكيل الحكومة الجديدة ومواجهة التهديدات الأمنية.

وعلى هامش مؤتمر ميونيخ للأمن الذي انطلق اليوم، اجتمع رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور البارزاني، مع وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو.

وبحث الاجتماع، آخر التطورات العراق والمنطقة وتعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والولايات المتحدة الأمريكية وخاصة في مجال الطاقة وزيادة التنسيق لمواجهة "الإرهاب".

كما جرى التأكيد على أهمية استقرار الأوضاع في العراق واستمرار وجود القوات الأمريكية ضمن التحالف الدولي ضد "الإرهاب"، والدور الفعال لإقليم كوردستان في المنطقة.

وتطرق الاجتماع بالبحث إلى تشكيل الحكومة الجديدة في العراق، حيث أشار رئيس حكومة إقليم كوردستان إلى ضرورة الحفاظ على المكانة الدستورية لإقليم كوردستان مع حصول أي تغيير أو تطور.

واجتمع رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور البارزاني، الجمعة، مع وزير الدفاع العراقي، نجاح الشمري، على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن، وبحثا معاً التطورات السياسية في العراق والتنسيق بين الجيش وقوات البيشمركة لمواجهة تهديدات داعش.

وتناول الاجتماع بالبحث التغييرات والمستجدات في العراق والمنطقة والتأكيد على أهمية تحقيق الاستقرار.

وأشار رئيس وزراء إقليم كوردستان إلى جهود تشكيل الحكومة الجديدة في العراق، بالقول: "نحن مع تشكيل حكومة تحظى بدعم أغلب مكونات العراق وتلتزم بالحقوق الدستورية لإقليم كوردستان".

وفي محور آخر من الاجتماع، جرى التباحث حول أهمية استمرار وتطوير التنسيق بين قوات البيشمركة والجيش العراقي من أجل مواجهة التهديدات المتواصلة لإرهابيي داعش.

وانطلقت، الجمعة، فعاليات النسخة الـ56 لمؤتمر ميونيخ للأمن، بمشاركة 30 رئيس دولة وحكومة، و70 من وزراء الداخلية والخارجية، إضافة إلى ممثلين رفيعي المستوى في مجالات السياسة والاقتصاد والجيش والاستخبارات في الفترة من 14 إلى 16 شباط الجاري.

ويشارك رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور البارزاني، في المؤتمر ويعقد خلالها سلسلة من الاجتماعات ومنها اجتماعه مع وزير الطاقة الأمريكي، دان بروليت قبل قليل، الذي قال: "نحتفل بمعجزة تفوق إقليم كوردستان على ليبيا في معدلات تصدير النفط"، معبراً عن أمله في توطيد العلاقات بين واشنطن وأربيل في هذا المجال.

ومن المقرر أن يلتقي رئيس حكومة إقليم كوردستان، وزير خارجية روسيا سيرجي لافرورف.

ويجتمع رئيس حكومة إقليم كوردستان اليوم بكل من، رئيس وزراء دولة الكويت الشيخ خالد الصباح، والأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو غيط، والسيناتور لينزي كراهام، ووزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، ورئيس وزراء هولندا مارك روتيه، ووفد من البرلمانم الألماني، ووزير الدفاع الكندي هاريت سينك جان، وويز خارجية فرنسا جان إيف لورديان، ووزير خارجية العراق محمد الحكيم.

وتوجه رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرورالبارزاني، يوم الخميس 13- 2-2020، الى ألمانيا للمشاركة في مؤتمر ميونيخ والذي ستنطلق أعماله في 14 – 16 من الشهر الجاري في مدينة ميونيخ الألمانية.

إعلان