Skip to main content
الأربعاء, 15 أيار 2024

ابرز ما تناولته الصحف والوكالات العالمية في الشأن العراقي الجمعة 25 آب 2017عدد المشاهدات 2024

وكالة قبس نيوز

إعلان

بغداد - Qabas News

تنوعت اهتمامات الصحف والوكالات العربية والعالمية الصادرة اليوم الجمعة، بانباء الشرق الاوسط والمنطقة الاسيوية، ومن ابرز ما تناولته الصحف والوكالات العربية والعالمية، السيناريوهات المرتقبة في العراق بعد الانتهاء من داعش، وتحشد الالاف من مناصري الرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح، في العاصمة اليمنية واستمرار الخلافات مع الحوثيين، والتقارب الايراني القطري في مجال التجارة، وفيما يلي نسلط الضوء على ماجاء في تلك المواقع والوكالات:-

وكالة Reuters
تقول الوكالة ان الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح حشد آلافا من أنصاره في العاصمة صنعاء في استعراض للقوة وسط شقاق علني غير معتاد بين صفوف التحالف الذي يقاتل قواتٍ تقودها السعودية للسيطرة على البلاد.

ووصف مقاتلون موالون لحركة الحوثي، التي تدير شمال اليمن مع الرئيس السابق بأنه "متربص شرا" وشجبوا وصفه لهم بأنهم"ميليشيا".

وأوصت قيادة الحوثيين بإعلان حالة الطوارئ ووقف كافة أشكال النشاط الحزبي وقالت لأنصار صالح إن أي تجمعات حاشدة يجب أن تكون على جبهات القتال لا في الميادين العامة.

فيما قالت موقع "Huffpostarabi" انه الأمم المتحدة رحبت ، بالنتائج التي توصّل إليها التقرير النهائي لعمل اللجنة الاستشارية لتقصي الحقائق بشأن مزاعم تعرض مسلمي الروهينغا بإقليم أراكان (راخين) في ميانمار، لانتهاكات على خلفية انعدام حصولهم على أي جنسية، والتمييز الشديد الذي يتعرضون لها.

وجاءت في الموقع ان المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوغريك "رحب بالإفراج عن التقرير الشامل للجنة الاستشارية عن ولاية راخين مضيفا أن "التقرير أقرّ مجدداً بأهمية إنشاء الحكومة لهذه اللجنة وأهمية ولايتها في تحليل حالة جميع الطوائف في ولاية راخين ، وكذلك توصياتها الرامية إلى منع الصراعات، والمصالحة، وبناء المؤسسات، والتنمية الطويلة الأجل، وتوفير الخدمات الإنسانية".

وجاءت في صحيفة Middleeast eye مقدمة مقال للكاتب البريطاني ديفيد هيرست نشره موقع ميدل إيست آي. تقول فيه انه "بإمكان الإماراتيين التدخل في صراعات المنطقة، وبإمكانهم تنصيب الطواغيت وتنظيم الانقلابات، وبإمكانهم استخدام أقصى ما لديهم من قوة، إلا أنهم لن يتمكنوا أبدًا من إقامة حكم يرضي الناس ويحظى بتأييدهم. سوف يُقبل مؤرخو الأجيال القادمة بفضول شديد، يكتنفه شعور بالاكتئاب، على دراسة ما نمر به من أحداث في هذه الأوقات".

اما وكالة Isna فكتبت ان المدیر العام لمصلحة جمارك "بندر لنجه" بمحافظة هرمزغان جنوبي إيران اعلن عن تصدیر أکثر من 5 الاف طن من المواد الغذائیة من بندر لنجه إلی قطر منذ مطلع العام الإيراني الجاري وحتی الآن.

وقال صفر شیباني ان قیمة هذه السلع المصدرة تبلغ  35 ملیار ريال مضیفا أن منتجات الألبان والخضروات والبطیخ والطماطم والشمام و أنواع المواد الغذائیة الطازجة تشکل أهم السلع المصدرة.

وصرح شيباني أنه تم نقل 466 طناً من الأغذية القادمة من ترکیا وأذربیجان عبر بندر لنجه إلی قطر .
صحيفة العرب

يرى متابعون للشأن التونسي أن مقترحي الرئيس التونسي حول المساواة بين المرأة والرجل في الميراث وتشريع قانون يسمح بزواج التونسية المسلمة برجل غير مسلم يندرجان ضمن حملة انتخابية مبكرة، لكن "راضية الجربي" رئيسة الاتحاد الوطني للمرأة التونسية أكدت في حوراها مع "العرب" أن مشروع القانون يعد تتمة للتشريعات الخاصة بالنساء التي أقرها البرلمان التونسي وفي آجاله الاجتماعية المناسبة.

وكالة DW
واشارت وكالة DW الالمانية الى قصة احد اللاجئين السوريين، الذي تحول فكرة خروجه من سوريا الى  اوروبا للعبة فيديو.

وتقول، استطاع لاجئ سوري إشراك الآخرين في أوروبا والغرب ككل في معايشة قصة هروبه من النظام السوري ولجوئه إلى أوروبا، وذلك في قالب ممتع بعد أن حولت شركة في النمسا قصته إلى لعبة فيديو مسلية تعزز وعي لاعبيها حول مآسي المضطهدين.

فلعبة الفيديو هذه مستوحاة من قصة حقيقية وقعت لعبد الله كرم الذي اضطر للفرار وتمكن من اللجوء عام 2014 من سوريا إلى النمسا، بحسب ما نقل موقع الشركة المنتجة للعبة. وبذلك حقق عبد الله حلما بالتعاون مع شركة ألعاب حوَّلت قصة هروبه ولجوئه إلى لعبة فيديو. إذ ينزح عبد الله إلى تركيا بقرار من والديه بعد أن عايش شقيقه ظروفا صعبة في تبادل لإطلاق النار خلال إحدى المظاهرات المناهضة لرئيس النظام السوري بشار الأسد.

وكالة Arabic cnn

ونقلت وكالة Arabic cnn  اليوم الجمعة خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله، بشأن العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش في لبنان.

وقالت ان الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصرالله، يعتبر إن النتائج التي تم تحقيقها بعمليات "وإن عدتم عدنا" ضد تنظيم داعش في العراق والشام،" تعتبر نتائج ممتازة حيث حقق فيها الكثير.

وأوضح، نصرالله، أنه تم استعادة السيطرة على أكثر من 270 كيلومترا مربعا من الأرض اللبنانية، و270 كيلومترا مربعا آخر في الأرض السورية، مضيفاً أن ما تبقى لدى داعش لا يتجاوز 40 كيلومترا مربعا

وفي النهاية نشرت صحيفة نيويورك تايمز، في تقرير السيناريوهات المتوقعة للعراق ما بعد مرحلة داعش ورد الفعل الإيراني، جائت فيه. انه بعد أن عادت الموصل إلى الدولة العراقية ومع اقتراب الحرب ضد "داعش" والإرهاب من نهايتها، ومع تأييد المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي للرئيس حسن روحاني في رفض التهديدات الأميركية لطهران بفرض المزيد من العقوبات الاقتصادية على إيران وذلك بالتخلي عن الاتفاق النووي الموقع بينها وبين الدول العظمى، تبدو الأمور متأزمة إقليمياً وتتجه نحو مزيد من التأزيم الدولي.

فقد قال روحاني في كلمته في جلسة منح الثقة للتشكيلة الوزارية الجديدة بمجلس الشورى الايراني أن إيران يمكن أن تتخلى عن اتفاقها النووي مع القوى العظمى "خلال ساعات" إذا استمرت الولايات المتحدة في فرض عقوبات جديدة. ولم يكن بإمكان المرشد الأعلى ولا الرئيس الإيراني التهديد إلا بعد أن باتا متأكدين بأن الولايات المتحدة ستنسحب من العراق حال التخلص من "داعش" وبهذا تخلو الساحة لطهران مثلما خلت لهم من قبل. فالنفوذ الإيراني يتوسع في جميع أنحاء العراق ولا يبدو أن إيران يمكنها الخروج منه في المستقبل المنظور.

إعلان