Skip to main content
الاثنين, 06 أيار 2024

السعودية تدعو البارزاني إلى العدول عن إجراء الاستفتاء الخميس 21 أيلول 2017عدد المشاهدات 1994

وكالة قبس نيوز

إعلان

بغداد/قبس نيوز

السعودية تدعو البارزاني إلى العدول عن إجراء الاستفتاء 

دعت السعودية أكراد العراق، أمس، إلى العدول عن تنظيم الاستفتاء حول الاستقلال المقرر في 25 من شهر الجاري ، منبهة إلى وجود «مخاطر» قد تترتب على تلك الخطوة. كما دعت الأطراف العراقية كافة، إلى الدخول في حوار لتحقيق مصالح الشعب العراقي، بجميع مكوناته: «وبما يضمن تحقيق الأمن والسلام في العراق الشقيق ويحفظ وحدته وسيادته».

وقال مصدر في الرياض انها تتطلع إلى رئيس الإقليم مسعود بارزاني في العدول عن إجراء الاستفتاء الخاص باستقلال إقليم كردستان العراق: «لتجنيب العراق والمنطقة مزيداً من المخاطر التي قد تترتب على إجرائه».

واضاف المصدر: إن دعوة السعودية لتأجيل الاستفتاء، تأتي «تقديراً للظروف الراهنة التي تمر بها المنطقة، وما تواجهه من مخاطر، وحرصاً منها على تجنب أزمات جديدة قد ينتج منها تداعيات سلبية، سياسية، وأمنية، وإنسانية، تشتت الجهود الرامية إلى تحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة، بما في ذلك مكافحة التنظيمات الإرهابية والأنشطة المرتبطة بها. وانسجاماً مع المواقف الإقليمية والدولية بهذا الشأن».

وواضح المصدر ، إن "السعودية وهي إذ تعبر عن تقديرها لرئيس الوزراء العراق حيدر العبادي على جهوده في خدمة العراق والشعب العراقي، بمكوناته كافة، كما تعبر عن تقديرها للقادة ومكونات الشعب في إقليم كردستان العراق، وما حققه من إنجازات وتقدم في المجالات كافة ، لتدعو إلى الحفاظ على هذه المكتسبات وعدم التسرع في اتخاذ أي مواقف أحادية الجانب من شأنها أن تزيد من تعقيد الوضع الإقليمي، والعمل وفق ما تقتضي مصلحة الطرفين ويحقق تطلعات الشعب العراقي بالعودة إلى الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين وأحكام الدستور العراقي".

إعلان