Skip to main content
الاثنين, 29 نيسان 2024

الجيش العراقي ينفّذ عملية التفاف على "داعش" غربي الأنبار الخميس 07 أيلول 2017عدد المشاهدات 2031

إعلان

بغداد - Qabas News

إعداد - أكثم سيف الدين

أطلق الجيش العراقي، اليوم الأربعاء، عملية عسكرية مباغتة، في غرب محافظة الأنبار (أقصى غربي العراق)، لأجل قطع إمدادات تنظيم "داعش" الإرهابي، والذي مازال يسيطر على عدد من المناطق الغربية فيها.

وقال الضابط في الجيش العراقي برتبة مقدم شاكر العيساوي، إنّ "القوات العراقية وفي إطار استعداداتها لتحرير ما تبقى من محافظة الأنبار، أطلقت عملية عسكرية تهدف لقطع إمدادات داعش الذي يسيطر على عدد من المناطق الغربية في المحافظة".

وأوضح أنّ "قوة من الفرقة السابعة بالجيش وبدعم من القوات العشائرية، قامت بعملية التفاف في صحراء بلدة عنة، وهي تخوض حالياً عمليات تطهير لتلك الصحراء".

وبيّن العيساوي أنّ "القوات نفذت اشتباكات خاطفة مع عناصر من داعش، انتهت بدحرهم، وقد تمكّنت من التقدم السريع نحو الأهداف المرسومة لها"، مشيراً إلى أنّ "القوات العراقية استطاعت تطهير عدد من جيوب التنظيم في هذا المحور".

ولفت إلى أنّ "العملية تجري بالتنسيق مع الطيران العراقي، الذي يوفر غطاءً واسعاً للقوات المتقدمة"، مضيفاً أنّ "الطيران نفّذ عدة ضربات على أهداف داعش وعناصره المنسحبين، بينما استطاع أن يقصف وكراً للتنظيم غرب الصحراء، وأوقع نحو 20 قتيلاً من عناصر داعش بينهم عدد من قياداته".

من جهته، أكد القيادي العشائري الشيخ غانم الدليمي، أنّ "العملية تهدف إلى تحجيم قوة تنظيم داعش وإضعافه في هذا المحور، وهي عملية استباقية سترافقها عمليات في محاور أخرى".

وقال الدليمي، إنّ "الخطة الاستباقية التي ستسبق عملية تحرير مناطق غربي الأنبار، تتضمن شنّ هجمات وعمليات لقطع الإمدادات عن داعش وتطويقه"، معرباً عن اعتقاده بأنّ "هذه العمليات ستضعف التنظيم وتقلّل من قدرته على المقاومة وشنّ الهجمات".

وأشار الى أنّ "هذه العمليات ستستمر حتى انطلاق عملية التحرير الواسعة غربي الأنبار".

في غضون ذلك، بحث رئيس أركان الجيش الفريق أول الركن عثمان الغانمي، ونائبه للعمليات الفريق الركن عبد الأمير يار الله، ونائب رئيس هيئة مليشيات "الحشد الشعبي"، خطط تحرير ما تبقى من محافظة الأنبار.

وكشف مصدر عسكري لـ"العربي الجديد"، أنّ "المسؤولين العسكريين وصلوا إلى الأنبار، وعقدوا اجتماعاً مع قادة الجيش العراقي، بحثوا خلاله الاستعدادات اللوجستية وخطط تحرير مناطق غرب المحافظة"، مبيّناً أنّ "الغانمي أكد أنّ "المعركة ستنطلق قريباً، وأنّ التعزيزات العسكرية المطلوبة ستصل إلى الأنبار لأجل البدء بتنفيذ الخطة".

ولايزال تنظيم "داعش"، يسيطر على مساحات واسعة من محافظة الأنبار غربي العراق، وينفّذ هجمات هناك من خلال تواجد عناصره فيها.

إعلان