Skip to main content
الثلاثاء, 23 نيسان 2024

الخارجية الامريكية : أمريكا تفكر في دعم تركيا بإدلب الخميس 13 شباط 2020عدد المشاهدات 1886

وكالة قبس نيوز

إعلان

قبس نيوز 

كشف المبعوث الخاص للخارجية الأمريكية بشأن سوريا جيمس جيفري، أن بلاده تفكر في دعم الجيش التركي في إدلب عبر تقديم معلومات استخباراتية ومعدات عسكرية.

وقال جيفري اليوم الخميس 13-2-2020، في حديث تلفزيوني أدلى به أثناء الزيارة التي يقوم بها إلى تركيا حالياً: "الولايات المتحدة تنظر في سبل تقديم الدعم لتركيا في إدلب في إطار حلف الناتو، والأولوية هنا تعود لتزويد العسكريين الأتراك بمعلومات استخباراتية ومعدات عسكرية".

وأكد المبعوث الأمريكي، على أن الحديث لا يدور حتى الآن عن دعم أنقرة عن طريق إرسال جنود أمريكيين إلى منطقة النزاع.

واستبعد جيفري احتمال اندلاع نزاع واسع النطاق في الساحة السورية بمشاركة الولايات المتحدة وتركيا وروسيا وإسرائيل، معتبرا أن هؤلاء "اللاعبين الكبار" يتوخون أقصى درجات الحذر في تحركاتهم.

وأشار المبعوث الأمريكي، إلى أن واشنطن وأنقرة تتفقان في عديد من النقاط حول إدلب، مؤكدا "حق تركيا في حماية أمنها وحدودها".

وتأتي زيارة جيفري إلى أنقرة في ظل تصعيد عسكري يشهده الشمال السوري في الفترة الأخيرة، سقط جراءه عدد من الجنود الأتراك بين قتيل وجريح بقصف سوري، وذلك بعد أن أدخلت تركيا تعزيزات عسكرية إلى إدلب تزامنا مع تقدم للجيش السوري في المنطقة.

من جانبها نشرت السفارة الروسية في أنقرة على صفحتها في "تويتر"، صورة توضيحية عن العلاقات التركية الأمريكية مع توقيع "نترك الخيار لك"، موجهة إلى المواطنين الأتراك.

ويظهر الرسم التوضيحي الأول المرفق بالرسالة صورة لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، وهو يعلق على مقتل الجنود الأتراك في محافظة إدلب السورية بالقول: "نحن بجانب حليفنا في الناتو، تركيا، التي فقد جيشها عددا من جنوده في هذا الهجوم".

وفي الجوار، نشرت السفارة الروسية رسما تخطيطيا لوكالة الأنباء الحكومية التركية "الأناضول" مع بيانات حول المساعدات العسكرية الأمريكية لقوات الدفاع الذاتي الكردية، التي تعتبرها أنقرة جماعة إرهابية.

وأرفقت السفارة الرسوم التوضيحية بتوقيع "نترك الخيار لك" مع مناشدة المواطنين الأتراك التقرير ما إذا كانت الولايات المتحدة حليفة لبلادهم؟

وفي الأيام الأخيرة، هاجمت تركيا القوات السورية في محافظة إدلب ردا على ما اعتبرته قصفا من قبل الجيش السوري لقوافل ومواقع مراقبة للجيش التركي داخل الأراضي السورية.

إعلان